الإقامة الفنية: من أستراليا إلى السعودية

في المقارنة بين إقامتين

كتابة حسين السماعيل - فنان بصري

 
 

من المستجدات  الفعالة التي بدأت تسهم في الإضافة إلى المشهد الفني السعودي، هو بدء انتشار برامج الإقامة الفنية. ولأنها لازلت مستحدثة على كثير من ممارسي الفن في السعودية عامة، يتوجب علينا تعريف ماهيتها وآلياتها كي تتضح الصورة و يستفيد الجميع منها. خصوصًا وأن كثيرًا من ممارسي الفن في السعودية قد جاءوا من خلفية تعليم ذاتي وجهود شخصية حتى وقت قريب

في هذه التدوينة سأعرّف معنى الإقامة الفنية وبعدها سأحكي عن تجربتي مع إقامة مساحة من معهد مسك للفنون وإقامة الاستوديو المدعوم من مؤسسة ذا مل الاسترالية وأقارن بينهما

ماهي الإقامة الفنية؟ 

الإقامة الفنية عبارة عن برنامج يتيح للفنانين الفرصة للعيش والعمل خارج إطار بيئتهم المعتاد، مع توفير الوقت والإمدادات اللازمة لمراجعة وتدقيق أعمالهم الفنية، البحث بهدف التطوير والإنتاج، وذلك حسب ما تقدمه المؤسسة الحاضنة

 

لماذا توجد إقامة فنية؟ 

توجد الإقامات الفنية حتى تتيح للفنانين خوض تجارب جديدة في أماكن ومدن ودول  ذات طابع ثقافي وحضاري مختلف مع فرص للتعامل مع خامات فنية جديدة ولقاء فنانين آخري

أنواع الإقامات الفنية 

ليس هناك نموذج ثابت لأنواع الإقامات الفنية حيث أن تفاصيلها تختلف بناءا على طبيعة الجهة التي تقدمها وأهدافها. لكن يمكننا أن نجمعهم تحت التصنيفات الأساسية التالية 

إقامة فنية قصيرة المدة: تتراوح بين أسبوعين إلى شهرين 

إقامة فنية طويلة المدة: قد تصل إلى ستة أشهر أو يزيد 

إقامة فنية متنقلة: ذات طابع ترحالي

الإقامات الفنية في السعودية حتى هذه اللحظة

كما ذكرنا سابقًا لا تزال مبادرات الإقامات الفنية محدودة جدا في السعودية، وتختلف في أن بعضها يتم القبول فيها من خلال إعلان عام أو يتم استقطاب فنانين محددين بدعوات خاصة

 الجهات الأبرز التي قدمتها هي 

هيئة تطوير العلا  

وزارة الثقافة (إقامة البلد) 

معهد مسك للفنون (إقامة مساحة)

مركز الملك عبدالعزيز العالمي (مركز إثراء)

خلال سنوات ممارستي للفن، كنت محظوظا في خوض تجارب متعددة مع إقامات فنية في أماكن مختلفة، آخرها مع معهد مسك للفنون في الرياض، وقبلها مباشرة مع مؤسسة ذا مل في ادليد بجنوب استراليا. هنا أحب أن أضع هاتين الإقامتين في مقارنة حتى يتسنى للقارئ معرفة الفروقات الجذرية والفرعية بينهما. لكن في البداية، حتى نصل إلى هذه المعرفة، يجب تعريف المؤسستين، ونبدأ مع معهد مسك للفنون

معهد مسك للفنون 

 لا يخفى على الجميع أن معهد مسك للفنون أحد الجهات غير الربحية التابعة لمؤسسة محمد بن سلمان (مسك) بجانب مانجا للإنتاج ومدارس مسك والتي تقدم الكثير من المبادرات المجتمعية في مجالات عدة 

يتركز نشاط المعهد في مدينة الرياض بمنطقة العليا بالقرب من وزارة الداخلية، والذي يعود إداريا وتمويليا بالكامل إلى مؤسسة مسك. على مدار العام، لا يكاد المعهد يخلو من الأنشطة الفنية المجانية أسبوعيا، بالإضافة إلى المعارض الفنية الدورية، الإستضافات والحوارات مع مختلف الفنانين، حضوريا أو رقميا، وغيرها الكثير

يحتوي المبنى على طابقين، أول وثاني، مقسمين مناصفة ليكونا معارض فنية. كذلك يحتوي المبنى على دور أرضي، كان سابقا عبارة عن دور مواقف سيارات ويطلق عليه الآن اسم "مساحة"، والذي يعد الدور الأكثر حيوية اليوم حيث يحتوي على مكاتب الموظفين، قاعات تدريبية، مساحة لقاءات مفتوحة، مكتبة، مقهى، استوديو طباعة حريرية وعشرة استوديوهات مخصصة لبرنامج الإقامة الفنية


ذا مل 

هي مؤسسة غير ربحية يقوم على إدارتها فريق صغير من الفنانين وأصحاب الاهتمامات الفنية من تخصصات مختلفة 

تعتبر مؤسسة ذا مل واحدة من المؤسسات الأكثر تميزا على مستوى مدينة ادليد بتنوع الفنون والفنانين التي تحتضنها، في مجملها هي تتأرجح بين كونها حاضنة أعمال وبين مؤسسة فنية حيث أن معظم المساحة فيها عبارة عن مساحات مقسمة بين استديوهات مفتوحة ومغلقة، مساحات مشتركة ومكاتب، حيث تقدم هذه المساحات للفنانين والشركات الصغيرة في القطاع الإبداعي مقابل مبلغ تأجير رمزي حيث لا يتجاوز معظمها السبعين دولار استرالي أسبوعيا أو ما يربو على ٧٠٠ ريال شهريا 

في حال انسحاب أحد المستأجرين، يعلن عن الاستوديوهات المتاحة ويتم التأجير بعد مراجعة طلبات المتقدمين واختيار ما يضيف تنوعًا أكثر إلى مجتمعها الفني 

إلى جانب الاستوديوهات، يوجد لديهم مساحتين للعرض وقاعة للفنون الأدائية في الدور الأول بينما تتواجد المكاتب واستوديو تصوير فوتوغرافي مع مساحة مفتوحة تستعمل لأغراض متعددة في الدور الثاني 

تتميز المؤسسة أيضا أنها تقع على شارع حيوي في وسط المدينة ولا تتوفر مواقف سيارات مجانية في أوقات العمل مع منافسة عالية على المواقف المدفوعة القريبة منها 

تقدم معظم المعارض السنوية، الورش والبرامج برسوم رمزية ويحصل الأعضاء المنتسبين لها على خصومات خاصة أو مجانية أحيانا. تعتمد المؤسسة في تشغيلها على نادي المتبرعين وداعمي الفنون، البرامج التمويلية التي تقدمها الدولة، دخل تأجير الاستوديوهات، المتجر الإلكتروني وتذاكر المناسبات

 في المقارنة بين إقامتين 

الجدير بالذكر أن معهد مسك للفنون ومؤسسة ذا مل انطلقا في الإقامات الفنية في ذات عام، لكن لنتحدث أولا عن إقامة مؤسسة ذا مل والتي جاءت بإسم برنامج الاستوديو المدعوم وعن تجربتي فيها

إقامة الاستوديو المدعوم، ذا مل 

هذه الإقامة هي مبادرة تعاونية بين مؤسسة ذا مل وبين مؤسسة محمود مارتن الخيرية بالإضافة إلى متبرع مجهول (علمت لاحقا أنها أحد المؤسسات الفنية الكبرى). تتيح هذه الإقامة الفنية الفرصة خصيصا لشخصين من تصنيف

(BIPOC)

ويعني السود والسكان الأصليين وأصحاب البشرة الملونة، من التقديم والحصول على مساحة استوديو (٤ متر في ١٢ متر تقريبا) لمدة ستة أشهر بساعات عمل مرنة ثم معرض شخصي لمدة ستة أسابيع، والاستفادة من جميع الملحقات مع توفير الدعم اللازم من الإدارة

 الإقامة محددة لسكان مدينة ادليد ولا توفر سكن، موقف سيارة، مكافأة فنان ولا ميزانية انتاج. من الشروط الأساسية فيها أن يتواجد الفنان في الاستوديو لثلاثة أيام على الأقل دون تحديد ساعات معينة مع تشجيع الإندماج مع المجتمع الفني في المؤسسة. يشترط كذلك وجود تأمين لدى الفنان من قبل النقابة الفنية والتي يمكن الحصول عليها خلال الاشتراك السنوي مقابل ٢٩٠ دولار أسترالي. يجب على الفنان المقيم تحديد يوم استوديو مفتوح لاستقبال الزوار لمرة واحدة على الأقل خلال إقامته. تعود ملكية جميع الأعمال الفنية للفنان ولا يتم اقتطاع نسبة بيع في حال حصل إقتناء. في نهاية الإقامة، يجب إقامة جلسة حوارية عن المعرض الشخصي لمدة ساعة واحدة أثناء العرض ويتم عليها تقديم مكافاة مقطوعة بقيمة ٢٠٠ دولار أسترالي 

دعوني أعترف  أن إقامة الاستوديو المدعوم هي أكثر إقامة فنية استمتعت فيها بخوض تجارب لا محدودة! اتذكر حين تم قبولي في الإقامة عند مطلع عام ٢٠٢١، كان بيدي أن اختار إن كنت أفضل أن أقضي الست الأشهر الأولى من يناير إلى يونيو أو اختار الست الأشهر الأخيرة من يوليو إلى ديسمبر. ولأنني كنت في عام التخرج، اخترت الست أشهر الأخيرة، وأخذت أكبر عدد ممكن من المواد الجامعية في الفصل الأول، بحيث يمكن الموازنة بين الدراسة في الفصل الثاني والتزامي في الإقامة لاحقا 

بينما تركت زميلتي التي تشاطرني الفوز بالإقامة، هولي شايلد، تبدأ أولا في الستة الأشهر الأولى، بقيت أترقب الوقت الذي سأبدأ فيه. تزامنًا مع ذلك، حرصت على تكثيف حضوري للمناسبات والمعارض الفنية حتى يصبح تواجدي مألوفا بين المجتمع الفني في ادليد. لكن لم أوفق تماما في تكوين معارف وصداقات إلا بعد حصولي على استوديو الإقامة فعلًا

من أكثر ايجابيات هذه الإقامة هي أن تكون في وسط مجتمع مبدع متعطش للتعاون سويا دون تكلف أو حواجز

 أستطيع  الإشارة إلى أن التواصل المثمر كان بارزًا مع شخصين اثنين كان لهم الفضل في إنجاز أكثر مشاريعي طموحا وتنوعا، الشخص الأول هي جميلة ماين. التقيت جميلة في أول لقاء تعريفي لبرنامج تطوير للفنانين يسمى "ذا فولت" واتفقنا على التعاون في صنع سلسلة صور فوتوغرافية

 الشخص الثاني هو "جيمس مرفي". جيمس كان الكاتب المقيم في برنامج الإقامة للكُتّاب في مؤسسة ذا مل مع صحيفة  سيتي ميغ. جيمس كان حلقة وصل ممتازة لمعرفة أكثر من عشرة من المبدعين والمبدعات ساهموا في نجاح مشروعي الفني (مرئي غير مرئي) 

جر هذا المشروع فرص رائعة، منها مساعدة الفنانة المسرحية: اندي سنيلنغ في تطوير عرض مسرحي فريد من نوعه يهدف إلى احتواء لغة الاشارة في كل أجزاءه. كذلك أتاح لي الفرصة للحديث في بودكاست استرالي يهتم بتسليط الضوء حول المشاريع المرتبطة الإعاقات الجسدية وغيرها. وأخيرًا  فرصة عظيمة لعرض مشروع مشترك مع جميلة في مهرجان سالا، أكبر مهرجانات الفنون البصرية في ادليد

اعتقد ان ما جعل هذه الإقامة أقل في سلبياتها، هي أنها بسيطة، مباشرة وقليلة الصيانة. مساحة الاستوديو دون باب وجدرانها الثلاثة كانت مثالية كما يجب أن تكون. كل ما كان موجود فيها هو طاولة وكرسي وحرية لعمل ما أريد. خلال وجودي فيها لم أتوانى عن التجارب المختلفة في الرسم، التصوير، البخاخات، العبث بالريزن والخشب وغيرها

المساحة البيضاء التي استلمتها ببداية الإقامة انتهت بخربشات، تسربات ريزن ولطخ لونية في كل زاوية منها. حين قمت بإعادة تسليمها لم يشكل هذا أي قلق، وتولى فريق الادارة إعادة تهيئتها للمقيم القادم

المجتمع الاسترالي يعتمد في التواصل على الفيس بوك. حين بدأت في الإقامة الفنية، تمت إضافتي مع مجموعة سرية لمجتمع ذا مل الفني. يمكنك معرفة جميع الأشخاص الموجودين والسابقين من خلال المجموعة. ما أثار استغرابي هو حذفي مباشرة من المجموعة بعد نهاية الإقامة وهذا الشيء الذي لم أجد له تفسير ولم أعرف السبب. اعتقد أن كان يمكن للشخص المسؤول عن التواصل والتسويق تقديم عمل أفضل في النشر والحديث عن تواجد الفنان المقيم خلال الإقامة. الشيء الوحيد الذي كنت أرجو  فعليا توفره في الإقامة هو ميزانية انتاج. كان من الصعب توفير كل الأشياء التي كنت أود تنفيذها من جيبي الخاص حتى مع محاولات الحصول على دعم مادي من الجهات الداعمة هناك التي كانت تشترط أن أكون مواطن أو مقيم

إقامة مساحة، معهد مسك للفنون 

رغم حداثتها إلا أنها واحدة من أكثر الإقامات الفنية تميزا على الإطلاق ذلك فيما توفر للفنان المقيم. هذه الإقامة متاحة للتقديم للجميع من حول العالم حسب الثيمة والفئة المستهدفة في كل دورة، حيث تم إقامة ثلاث دورات حتى الآن

تُطرح الإقامة مرتين في السنة، كل دورة مدتها ثلاثة أشهر. الأولى في النصف الأول من العام والثانية في النصف الثاني. تعطي إقامة مساحة الفرصة لعشرة فنانين وكاتب واحد للعمل في استوديوهات متفاوتة المساحة 

تتحمل إقامة مساحة جميع التكاليف اللازمة للسفر والإقامة لجميع المقيمين المقبولين من خارج مدينة الرياض، يكون السكن في فندق قريب من مقر الإقامة مع وجبة فطور وعشاء، المواصلات اليومية (رحلتين أوبر يوميا) وميزانية إنتاج بقيمة ٢٠ ألف ريال لمشروع كل مقيم. لا توفر الإقامة مكافأة فنان ويوجد شرط جزائي بقدر ٢٠ ألف ريال في حال انسحاب الفنان المقيم أو الكاتب لأي ظرف من الظروف

 يركز معهد مسك للفنون على التعليم بشكل رئيسي، ويتبين هذا من خلال الإقامة في كمية الدورات المختصة من فنانين محترفين من مختلف دول العالم التي يجب على المقيمين حضورها منذ الأسبوع الأول. تشترط الإقامة على المقيمين الحضور يوميا في أشبه بما يكون بدوام كامل، هذا الشرط كان يبدو صارما في المقابلات الشخصية والعقد لكن تكتشف أن هناك بعض التسهيلات والليونة حوله لاحقا إذ يستحيل على البعض، خاصة من يعملون بدوام كامل في الرياض، من الإيفاء به 

يجب أن يكون تركيز المقيم على الإنتاج بهدف العرض في نهاية الإقامة، وهذا يستلزم البحث والتطوير طيلة المدة. في رأيي الشخصي، أكثر ما يصنع من هذه الإقامة تجربة تطويرية مميزة هو اقتران كل خمسة مقيمين مع مرشد فني لمتابعة المشروع وتقديم الاقتراحات والتوجيه، الكاتب المقيم كذلك يرتبط مع مرشد خاص به 

هذا الأمر الذي كان رائعًا بالنسبة لي، ولم أتوقع أن يلعب دورًا مهمًا في تقديمي للمشروع الفني الخاص بي، هو وجود مرشدتي الرائعة سميرة القاسم. كنا نجتمع لمدة ساعة كل أسبوعين حتى نتناقش ونتحدث عن الأفكار التي  يمكن أن تشكل مشروعي، الجلسات التي قضيتها مع سميرة جعلتني مؤمن تماما في أن الارتباط مع مرشد فني مناسب يمكن يقفز بالمشروع الفني إلى النجاح 

تمتلك إقامة مساحة كل المقومات التي تجعلها مثالية من جميع الجوانب إلا أن هناك بعض النقاط التي لو تم معالجتها لأصبحت كذلك

أولها آلية صرف ميزانية الإنتاج

 وجود ميزانية إنتاج سخية لمشروعك أمر عظيم ومقدر، ولكنها  ليست تحت تصرفك بشكل مباشر. إذ في كل مرة تريد شراء أو تنفيذ شيء، يتوجب عليك أن تتواصل مع المنسق كي تطلبه منه، ونادرًا ما كان يُسمح بإحضار الفواتير كي يتم التعويض عنها. ينتج عن هذا بعض التأخير أو عدم التمكن من إنجاز المشاريع كما هو مأمول منها. وربما لو كان هناك بعض التسهيلات أو آلية مختلفة لصرف الميزانية، مثل  تقسيمها على دفعات أو التخطيط المسبق لها لكان الوصول إلى  المعطيات الأخيرة أكثر احترافية  ومرونة

ثانيًا استخدام الأدوات بشكل فعال أكثر

مثلًا، كان وجود معمل مجهز حديثا بكل معدات الطباعة الحريرية ضمن صلاحيات المقيمين للعمل فيه وانتاج أعمال فنيه منه ترتبط بمشاريعهم أمرًا مثيرًا الحماس. مع الأسبوع الثاني، كان قد تم التعريف بالأدوات وإجراء جولة عملية لتجربة الأجهزة وتنفيذ مطبوعات تجريبية وشرح كيفية الاستفادة من إمكانيات المعمل المتفردة. لكنه لم يكن متاحًا نستطيع العمل فيه إلا بعد حجز موعد مع التقنيين، والذين لم يكونا متاحين إلا في أيام محدودة جدا. بعض الزملاء المقيمين تمكنوا من تنفيذ أعمالهم في المعمل بنجاح لكن البعض الآخر واجهه بعض التحديات التي أدت إلى عدم إكمال المطبوعات أو تنفيذها كما المتوقع 

ثالثا: مساحات الاستديو وأوقات العرض

في الحديث عن مساحات الاستوديو للمقيمين، يحصل كل مقيم في الاستوديو على طاولة وكرسي للعمل مع مقعد جلدي للراحة. لكن لم يكن مفهومًا تماما لماذا هناك مغسلة في كل استوديو دون الحاجة إلى استخدامها إطلاقا، إذا تصبح المغسلة عائقا مزعجا في مساحة العرض النهائي. كذلك يوجد هناك باب مغلق دائما يصل بين كل استوديو وآخر، وربما  كان من الأصح عدم وضعه هناك حتى يكون المكان مهيأ أكثر للعمل والعرض في النهاية.، لأن وجودها بالإضافة إلى الأبواب الضخمة الدوارة كانت تستحوذ جزء من مقدمة كل استوديو، لم يجعل من استخدام المكان عملية انسيابية 

في الختام، بالإضافة إلى  كون الإقامات الفنية إضافة لسيرة الفنان، ما ينتج منهم من تواصل وترابط مع المؤسسات والفنانين كفيل في خلق مجتمع فني أكثر تماسكا ونضجا مع مرور الوقت. إن كثرة المؤسسات والفرص الفنية في استراليا جاء مع مسيرة طويلة من التجارب والمحاولات حتى تشكلت بالشكل التي عليها الآن ضمن الظروف والمعطيات المتوفرة عندهم وتتمثل مؤسسة ذا مل كأفضل مثال 

في حين أننا في السعودية الآن نعيش فترة نمو متصاعدة تتيح لنا وضع المعايير الأنسب لتطلعاتنا الطموحة التي يمثلها معهد مسك للفنون خير تمثيل. في نظرة سريعة، أتطلّع أيضًا إلى المؤسسات الأخرى التي بدأت في طرح برامج فنية مثل: مؤسسة فن جميل، اثر فاونديشن، لكم غاليري، المشتل وغيرهم 

 حتى تتضح ميزات كل اقامة، وضعتُ هذا الجدول لسرعة الوصول للمعلومة

في المقارنة بين إقامتين - الفنان حسين الإسماعيل
 
Previous
Previous

فنون الذكاء الاصطناعي، نقطة تحول للآلة وللإبداع البشري